المرأة Options

Wiki Article

أما الصحفية فاطمة الدعمة، التي تعرف نفسها بأنها "متدينة"، فتقول إن هذا لا علاقة له بموقفها من حق المرأة في اختيار نمط حياتها، سواء كانت متدينة أو غير متدينة.

ترى الشاعرة جمانة مصطفى، والتي تتبنى الفكر النسوي، أن الموضوع إشكالي، لكنها تؤكد أن المبدأ الأساسي هو حرية الاختيار. تقول: "مع أنني شخصيا لا أعتقد أن حق الاختيار متاح في المجتمعات العربية، سواء كان الاختيار متعلقا بلبس الحجاب أو خلعه، مصافحة الجنس الآخر أو الامتناع عن ذلك، فالموضوع رهن بضغط التربية والثقافة السائدة، لكن من حق المتلقي لهذا الخيار أن يكون له موقف منه".

ويفوق احتمال تعرّض البنات دون سن الخامسة لفرط الوزن احتمال تعرّض أقرانهن من الصبيان له في جميع أنحاء العالم، والمعروف أنّ فرط الوزن-والسمنة- من العوامل التي يمكنها أن تؤدي إلى الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والسكري والاضطرابات العضلية الهيكلية وبعض أنواع السرطان في مراحل لاحقة من العمر.

واعتمدت الحكومات استراتيجيات نيروبي التطلعية للنهوض بالمرأة، والتي حددت تدابير لتحقيق المساواة بين الجنسين على المستوى الوطني وتعزيز مشاركة المرأة في جهود السلام والتنمية.

رغم قيم الزهد والإحساس بالفقراء التي يزرعها رمضان في نفوس المسلمين، فإن بعض العادات والتقاليد الاجتماعية مزيد من المعلومات المرتبطة بالشهر الفضيل تدفعنا لزيادة الإنفاق على الطعام ناهيك عن بعض الممارسات غير الصحية.

فهناك، مثلاً، بيّنات على أنّ الإعلان عن التبغ يستهدف الفتيات والنساء بشكل متزايد.

يعد البلوغ إحدى المراحل الحساسة في حياة الفتيات، مما يستوجب تسليحهن بقدرٍ كافٍ من الوعي قبل الوصول إلى مرحلة الحيض حتى لا تتحول إلى تجربة مؤلمة أو صادمة.

النساء يتقدمن في الجيش الباكستاني.. نيغار جوهر خان أول سيدة برتبة فريق

ولقد ألهمنني حقًا موقع إلكتروني وألهمن كثيرين كذلك. وحان الوقت للارتقاء بالقيادات النسائية ودعم إجراءات السيطرة على الوباء حتى نخرج من هذه الأزمة أقوى من ذي مزيد من المعلومات قبل.

وشددت على الحاجة إلى المزيد من نماذج النساء الناجحات، مضيفة أنه إذا تخلت النساء عن إنجاب الأطفال، "فلن تكون لدينا بناتنا القادرات على تحقيق ما بدأناه."

من المسؤول عن حرمانها من بعض حقوقها الأساسية؟ المجتمع أم الحكومة؟

وتستذكر آلاء رحلة نزوحها إلى مركز الإيواء في مدرسة دير مزيد من المعلومات البلح الإعدادية التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين/ الأونروا، وتضيف: "كانت لحظات صعبة جداً جداً تحت القصف والخطر، ابتداءً من أول لحظة نزوح حتى وصلنا إلى مزيد من المعلومات مركز الإيواء".

وبيَّن القرآن الكريم في قصصه أن بعض البنات قد تكون أعظم أثرا وأخلد ذكرا من كثير من الأبناء الذكور، كما في قصة مريم ابنة عمران، التي اصطفاها الله وطهرها واصطفاها على نساء العالمين، وقد كانت أمها عندما حملت بها تتمنى أن تكون ذكرا يخدم الهيكل، ويكون من الصالحين.

ويشمل العنف ضد المرأة أعمال العنف الذي يقوم به «الأفراد» وكذلك «الدول». ومن أشكال العنف التي يرتكبها أفراد ما يلي: الاغتصاب والعنف العائلي والتحرش الجنسي ووأد الإناث وغيرها؛ فضلا عن الممارسات العرفية أو التقليدية الضارة مثل جرائم الشرف وعنف المهر وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث، والزواج القسري.

Report this wiki page